شرح قصيدة: الروض
التقديم:
مقطوعة شعرية في وصف الطبيعة سارت على إيقاع الكامل و الراء رويا لإبن خفاجة ، استمدت من الديوان عن الصفحة السادسة و الثلاثين بعد المائة لتتنزل ضمن المحور الأول : الشعر الأندلسي ؛ في وصف الطبيعة
الموضوع:
تغنّي الشاعر بالروض متفاعلا مع ما يحف به من عناصر طبيعية و منوها بمواطن الجمال فيه .
العناصر [ثلاث مقاطع حسب معيار الموصوفات]
1- من بـ1 ⬅ بـ4: وصف الكمامة
2- بـ5: وصف الماء
3- بقية القصيدة: وصف الريح
------------------------
★التحليل★
*المقطع الأول*
٭معجم النبات: كمامة/الأقاح/غصن...
↩معاني الخصب و الحياة
٭معجم الماء: الأنهار×2/غمامة/مدرار
٭معجم المرأة: رصغت/حلي/الصبا
٭معجم الحلي و الجواهر: درر/دراهم/حلي
↩النفاسة
---
-يستهل الشاعر القصيدة باخيار الصباح إطارا زمانيا لوصفه بما هو رمز للولادة و الخلق و التحول من سكون العدم إلى حركة الحياة.
-يتوسل إبن خفاجة بمعجمي النبات و الماء ليؤكد نزوعه لإبراز صفة الحياة و الخصوبة و العطاء في الطبيعة.
+يتفاعل الشاعر مع المشهد الطبيعي الموصوف ليبدو الوصف إنفعاليا يكشف ذاتا تعشق الحياة فتجدها في ما يحيط بها من طبيعة خصبة في الأندلس.
-ينتخب الشاعر لتجسيد معنى الحياة و الخصب معجم المرأة و الجسد ليستدعي من خلاله صورة أبلغ هي صورة الرضاعة بين الأم و وليدها و استعارتها لمشهد طبيعي في وصفها لنماء الأزهار بمياه الأمطار
+ و بذلك تتماهى صورة الطبيعة بصورة الأمومة ليكرس هذا التشخيص معاني الجمال و الخصب و الحياة لتلتقي الطبيعة مع الأم في فيض عطائها و حنوّنا على إبنها.
⬅ يُبرز إبن خفاجة من خلال إستدعاء معجم الحلي و الجواهر صفات النفاسة و التميز في الطبيعة، و هو شكل من أشكال الإشادة بفرادة الطبيعة الأندلسية و تميزها عما سواها.
----------
*المقطع الثاني*
٭فحللتُ: ـتُ ؛ ضمير المتكلم المفرد
٭الماء صفحة ضاحك / الشط بدء عذار: إستعارة
---
- يلتحم الشاعر الأندلسي بعناصر الطبيعة في رحلة قوامها طلب الجمال و الإنتشاء بمعاني الحياة و الخصب،
+فهو لم يعد كسلفه الجاهلي الذي يرتحل بحثا عن مواطن الماء و الكلأ سعيا منه لإشباع غريزة الجوع و التعطش للحياة،
+فقد غدى الأندلسي رحالة باحثا عن مواطن الجمال أين وجدت و أين كانت.
- تبلغ حالة التفاعل بين الشاعر و الطبيعة إسقاط ما في نفسه من أحاسيس و انفعالات على عناصرها: هي طبيعة بِكر متجددة تمنح بإشراقها و زهوها معاني الخصب و الحياة لناظرها.
------------
*المقطع الثالث*
٭تواتر نظام المراكمة و التعداد: و الريح ... و الطلّ ... و الصبح
٭معجم الجسد الأنثوي: لممُُ/أوجه/الألحاظ/ردف/خير/جبين
٭بـ9: هزت له أعطافها/خلعت عليه... : توظيف الإستعارة
---
-إعتمد الشاعر المراكمة نظاما وصفيا للتعبير عن تفاعله مع الطبيعة من ناحية و تفاعل عناصر الطبيعة في ما بينها من ناحية أخرى.
-يعود إبن خفاجة في نهاية القصيدة على بدء فيماهي بين مكونات الجسد الأنثوي و مكونات الطبيعة و هو ما يطبع الوصف بطابع الإثارة لينقل هذا الشاعر الأندلسي وصفا حسيا يستثير الغرائز و يحرك الجوارح متوسلا بمعجم غزلي لينقل مواطن الفتنة في مواطن الطبيعة الأندلسية.
------------------------
★التأليف★
• تُدعّم النزعة التخييلية في الوصف بكثرة الإستعارات مما يجعل الوصف يتعدى البعد الواقعي و التسجيلي إلى البعد التخيلي، الإيحائي و الإبداعي.
• احتفى الشاعر بوصفه للروض فتعددت الموصوفات و تنوعت معها المعاجم ليبلغ أسلوب التشخيص جاعلا الطبيعة تحتل صورة الأم في عطائها و حياتها و خصبها و صورة المرأة في إثارتها و إغرائها لعاشقها من ناحية ثانية.
• الطبيعة الأندلسية هي فضاء حسي متجدد يتعشقه الشاعر كما يتعشق المرأة.
تعليقات
Baccarat · The main attraction is 메리트 카지노 a baccarat table. · There are several different game types to play. · worrione This is 제왕 카지노 a baccarat game,